اوباما يتسلم منصبه رسميا اليوم

اذهب الى الأسفل

اوباما يتسلم منصبه رسميا اليوم

مُساهمة  نوووور في الثلاثاء يناير 20, 2009 10:36 pm

تتجمع حشود تقدر بمليونين في العاصمة الامريكية واشنطن لحضور مراسم تنصيب باراك اوباما كأول رئيس اسود للبلاد.

ومن المتوقع ان تملأ الحشود شارع (ناشنال مول) الواسع للاستماع الى الرئيس الجديد وهو يؤدي القسم الدستوري في الساعة الثانية عشرة ظهرا بالتوقيت المحلي (الخامسة مساء بتوقيت جرينتش).

وفرضت السلطات في واشنطن اجراءات امنية غير مسبوقة بالمناسبة، حيث انتشر اكثر من اربعين الفا من عناصر الامن والشرطة للحيلولة دون وقوع اي حادث من شأنه تعكير صفو المراسم.

ويقول المراسلون إن ثمة شعور شامل في الولايات المتحدة بأن التاريخ سيصنع هذا اليوم عندما يصبح اوباما الرئيس الرابع والاربعين للبلاد.

ويقول مراسل بي بي سي في امريكا الشمالية جاستين ويب إن الهتافات التي سيطلقها الامريكيون عندما يؤدي القسم ستكون حقيقية وصادقة، وستأتي من كل زوايا البلاد.

الا ان مراسلنا يضيف ان الرئيس الجديد سيواجه تحديات جدية، حيث تعاني الولايات المتحدة من اقتصاد متعثر لم تشهد مثله منذ عقود عديدة. كما سيتوجب على الرئيس الجديد التعامل مع مشكلتي العراق وافغانستان اضافة الى الازمة الاخيرة في غزة.

انجيل لنكولن

ويزداد الترقب في طول الولايات المتحدة وعرضها قبيل بدء مراسم التنصيب التي ستجرى على الشرفة الامامية لمنبى الكابيتول بواشنطن مقر الكونجرس الامريكي بمجلسيه.

وقد وصل الى واشنطن في الايام الاخيرة مئات الآلاف من الامريكيين والزائرين الاجانب لحضور مراسم التنصيب، وبلغ التنافس على بطاقات حضور الحفل حد الهوس.

ومن المقرر ان يبدأ اوباما يوم تنصيبه مبكرا، حيث سيحضر مع زوجته ميشيل ونائبه جو بايدن وزوجة بايدن قداسا يقام في كنيسة القديس يوحنا بواشنطن، يتوجه بعدها الى البيت الابيض حيث سيتناول القهوة مع الرئيس المنصرف بوش ونائبه ديك تشيني.

وبعد ذلك، يتوجه اوباما ومرافقوه الى مبنى الكابيتول مخترقين الجماهير المحتشدة، حيث سيؤدي بايدن القسم الدستوري اولا يليه اوباما عند انتصاف النهار تحديدا.

وسيضع اول اسود يقود الولايات المتحدة كفه الايسر على الانجيل الذي استخدمه الرئيس ابراهام لنكولن عند تنصيبه عام 1861، ويردد القسم الذي يتعهد فيه "بالمحافظة والدفاع عن دستور الولايات المتحدة."

وبعد انتهائه من اداء القسم، سيوجه الرئيس اوباما كلمة الى الحشد ستركز - حسب مساعديه - على قضيتي المسؤولية والمحاسبة.

وسيتسنى للجماهير متابعة مراسم التنصيب من خلال شاشات تلفزية كبيرة. وتشير التقديرات الى ان عدد الحضور قد يتجاوز المليونين، وهو رقم قياسي بالنسبة لهذا النوع من المناسبات خصوصا ان احتفال اليوم سيقام في درجة حرارة لن تتجاوز الصفر المئوي.

ويقول المسؤولون الامنيون إنهم مستعدون لأي طارئ، وقد اغلقت كل الطرق والجسور المؤدية الى العاصمة الامريكية كما انتشر الالوف من رجال الامن في الشوارع والطرقات.

وتشمل الاجراءات الامنية نشر قناصة على اسطح المباني الواقعة على طريق موكب اوباما، علاوة على تحليق الطائرات المروحية والمقاتلات في سماء العاصمة.

ويقول المراسلون إن ثمة شعور يراود الحشود بأن التغيير الذي سيشهدوه اليوم سيتجاوز باهميته المراسم التي سيحضرونها.

وفي صدفة اكدت البعد التاريخي لحدث اليوم، تزامنت ليلة تنصيب اوباما مع العطلة السنوية التي يحتفل من خلالها الامريكيون بذكر زعيم الحقوق المدنية مارتن لوثر كينج.

ودعا اوباما لدى مشاركته في اعداد مشروع اجتماعي بواشنطن يحمل اسم كينج يوم امس الامريكيين الى العمل سوية للتغلب على الازمة الاقتصادية.

وقال اوباما: "نظرا لعمق الازمة التي نعاني منها والمصاعب التي يواجهها كثير من الامريكيين، لا يسعنا ان نبقي اية ايد عاطلة بلا عمل."
avatar
نوووور

عدد الرسائل : 62
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 27/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اوباما يتسلم منصبه رسميا اليوم

مُساهمة  ???? في الجمعة يناير 23, 2009 4:47 am

شكرا يا نووور علي التقرير المميز دوت

مع تحياتي

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى